منديات شباب مصر
أنت لم تقم بتسجيل الدخول اذا كنت ترغب بذالك اضغط هنا وإن أردت التسجيل فيمكنك الضغط هنا

منديات شباب مصر

معلومات تهمك جدا
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مهارات فن الاتصال الفعال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالله



عدد المساهمات : 19
تاريخ التسجيل : 21/05/2010

مُساهمةموضوع: مهارات فن الاتصال الفعال   الجمعة أغسطس 13, 2010 6:20 am

* مهارات فن الاتصال الفعال*

* مهارات فن الاتصال الفعال*
الأهداف التفصيلية

1- أن يعرّف المتعلم مفهوم الاتصال الفعال .
2- أن يحدد المتعلم الحاجة إلى تعلم مهارات فن الاتصال .
3- أن يحدد المتعلم مدى إتقانه لمهارات الاتصال .

مفهوم فن الاتصال
التعريف الأول
هو أي فعل يمكن استخدامه عن طريق شخص أو أشخاص بهدف التأثير على سلوك الآخرين .
التعريف الثاني
هو تبادل المعاني عن طريق وسائل متعددة بين طرفين بغض النظر عن سلبية أو إيجابية العلاقة بين الطرفين بشرط أن تكون هذه المعلومة مفهومة للطرف الأخر .
نشاط 1/1
مع أفراد مجموعتك حدد الفرق بين التعريفين ؟


المادة العلميـــة
أهمية تعلم مهارات فن الاتصال .
·نجاح الإنسان في عمله مرهون بقدرته على الاتصال .
·إن طريقة التعبير عن فكرة معينة لا تقل أهمية عن الفكرة نفسها .
·تتضمن كثير من مهارات الاتصال آدابا شرعية واجتماعية .
·تهيئ عمليات الاتصال الفعال بيئة محفزة للنجاح في المؤسسة التعليمية .
·يتضمن الاستخدام الأمثل لمهارات فن الاتصال تأثيرا أعمق وأطول .

مجالات استخدام مهارات فن الاتصال

v مقابلة للحصول على عمل
v اجتماع
v طلب زواج
v مؤتمر صحفي
v محادثة صديق
v مهمة تعليم
v جلسة تدريب
v مهام تجارية

نشاط 2/1 تقييم ذاتي للاتصال الفعال
ضع إشارة في المكان المناسب بناء على السلوك الذي تمارسه ؟

المجموع أوافق تماما أوافق محايد لا أوافق لا أوافق أبدا السلوك م
أتعمد ألا أستمع إلى هؤلاء الذين لا أتفق معهم في الرأي .
أجد صعوبة في المشاركة الفاعلة في حديث يدور عن موضوع لا يمثل لي أية أهمية .
عندما أفهم الرسالة التي يريد المتحدث توصيلها أتوقف عن الاستماع .
من السهل الاستماع إلى آراء الآخرين ، وإن اختلفت معهم .
أطلب من الآخرين توضيح النقاط التي لا أفهمها .

أجهز عادة ردا في ذهني على كلام الآخرين وهم يتحدثون .

أبدو غالباً كما لو كنت أنصت إلى الآخرين بينما في الحقيقة لا أقوم بذلك .

تراودني أحيانا أحلام اليقظة في الوقت الذي يجب أن أكون فيه مستمعا إلى الآخرين .

إذا كنت لا أستمع إلى الطرف الآخر فإني أخبره بذلك .
أستمع إلى الأفكار الرئيسية دون التفاصيل .
أدرك جيدا أن للكلمات دلالات مختلفة بين الناس .

عندما لا أصدق أو أشعر براحة تجاه المتحدث أقوم بالتشويش على ما يقوله .
أنظر إلى الشخص الذي يتحدث إليّ .

أركز على رسالة المتحدث التي يريد توصيلها لا على مظهره الخارجي .

أعرف الكلمات والعبارات التي تجعلني أتأثر عاطفيا .
أجهز مسبقا أسلوب التعامل مع الآخرين حتى أحقق أهدافي .

أتوقع ردود أفعال الآخرين تجاه طريقتي في التعامل .
أضع في اعتباري الطريقة التي يريد بها الآخرون تلقي أفكاري .

أحاول معرفة الحالة المزاجية للطرف الآخر أثناء الحديث معه.

أشعر أنني قادر على توصيل أفكاري إلى الآخرين ، بحيث يدركون مقصدي .

أشعر غالبا بأن الآخرين لابد أنهم فهموا ما أقصد .
أستطيع أن أستقبل الآراء السلبية بدون أن أتخذ موقفا دفاعيا .

أتدرب على مهارات الاستماع بشكل منتظم .
أجد صعوبة في التركيز على ما يقوله الآخرون عندما توجد هناك ضوضاء أو صخب .
غالبا ما أحكم على مغزى رسائل الآخرين أثناء حديثهم .
أكرر المعلومة التي تصل إلي لكي أتأكد أنني فهمتها بشكل صحيح .

أجعل الآخرين على علم بأنني أدرك الحالة العاطفية التي تسيطر عليهم وأنا أتكلم معهم .

مفتاح التصحيح

الأسئلة ذات الأرقام ( 1-2-3-6-7-8- 12-21-24- 25 ) تتبع القيمة التالية : -

أوافق تماما أوافق محايد لا أوافق لا أوافق أبدا الفاعلية
1 2 3 4 5 القيمة

الأسئلة ذات الأرقام ( 4-5-9-10-11-13-14-15-16-17-18-19-20-22-23-26-27 ) تتبع القيمة التالية :


أوافق تماما أوافق محايد لا أوافق لا أوافق أبدا الفاعلية
5 4 3 2 1 القيمة

تحليل النتائج

109- 135 إن لديك فهما ممتازا لعملية الاتصال ، فحافظ على هذا المستوى الجيد ، وسوف تساعدك هذه الدورة على تدعيم مهاراتك في الاتصال .
82 - 108 إن لديك فهما قويا لعملية الاتصال وتقوم بها في أغلب الأوقات بكفاءة . ولديك عدد من الجوانب التي تحتاج إلى بعض التحسينات
54 – 81 إن لديك فهما عاما لعملية الاتصال وتقوم بها أحيانا بكفاءة . كما أنك تقع في مشكلات باستمرار مع الآخرين أثناء الاتصال بهم . ولديك عدد من الجوانب تحتاج إلى تحسين
27- 53 إن أمامك فرصا عديدة لتحسين كفاءتك في الاتصال . كما أن مهاراتك ليست كافية لتوصيل رسالتك باستمرار إلى الآخرين بوضوح ، ومن ثم يسيء الآخرون باستمرار فهم المعنى الذي تقصده .

الوحدة الثانية / أنماط السلوك

الأهداف التفصيلية

1- أن يحدد المتعلم أهمية معرفة الأنماط السلوكية في مجال فن الاتصال .
2- أن يذكر المتعلم بعض خصائص الأنماط الادراكية .
3- أن يحدد المتعلم نمطه الادراكي .
4-أن يحدد المتعلم بعض الآليات في التعامل مع الأنماط الادراكية .
5- أن يذكر المتعلم بعض خصائص الأنماط الحسية .
6- أن يحدد المتعلم نمطه الحسي .
7- أن يحدد المتعلم بعض الآليات في التعامل مع الأنماط الحسية .

أنماط السلوك

تتأثر الطريقة التي يتصل بها البشر بشكل كبير – كمرسل ومستقبل – بالأنماط السلوكية لأطراف الاتصال .
وسوف نناقش نمطين من أنماط السلوك : -
· أنماط السلوك الإدراكية .
· أنماط السلوك الحسية .


أولا – الأنماط الإدراكية

القيادي القيمة : يتعامل مع البيئة بالتغلب على المعارضة للحصول على نتائج فوريةالتركيز – التوجيه الوقت – يركز على ا لحاضر التحليلي القيمة : يتعامل مع الظروف الحالية لرفع جودة منتج ما .التركيز – التفكير التحليليالوقت – يركز على ا لماضي التعبيري ( المبدع ) القيمة – يتعامل مع البيئة عن طريق دفع الآخرين إلى التحالف معه لإظهار حماسهم للنتائج .التركيز – الحدس الوقت – يركز على المستقبل .
العاطفي القيمة - يتعامل مع الآخرين ويركز على الرضا في العمل .التركيز – العلاقات .الوقت – يركز على هوية هؤلاء الذين يتعامل معهم في ذلك الوقت .

خصائص الأنماط

النمط التحليلي

يميل المحللون إلى مذهب الكمال . إذ يتعاملون مع الحقائق والمعلومات والمنطق والتفاصيل أيضا . ويتأخرون أحيانا في إصدار القرارات ليتأكدوا من صحة المعلومات لديهم قبل القيام بأي فعل . لذا فهم غير مغامرين ، ويتميزوا بالدقة والحصافة . ويحتفظون عادة بمشاعرهم وعواطفهم لأنفسهم ولا يظهرونها للآخرين .

النمط القيادي

يتميز القياديون بالقوة والحسم . و ينتمون إلى ذلك النوع الذي يركز على النتائج . يقدم القياديون توجيها قويا لهؤلاء الذين يحتاجونه . ويتحمسون أكثر من اللازم ، وربما يقسون على أنفسهم والآخرين ، وينتقدون أنفسهم بشكل كبير ، ويستاءون من هؤلاء الذين يبددون أوقاتهم في حديث تافه .

النمط العاطفي

تمثل ا لصداقات والناس أهم شيء لدى العاطفيين . كما يميلون إلى أن يشغلوا الآخرين بأية نشاطات . يهتمون بصدق مشاعر الآخرين ، وينسحبون ببراعة من الموقف دون أن يسببوا أي إهانة إلى الآخرين . ويتأثرون بشكل خاص بإهانة الآخرين لهم ، وبعدم اهتمام الآخرين بهم أيضا . عنيدون ، ولا يميلون إلى إظهار ما في عقولهم .

النمط التعبيري أو المبدع

يرغب المبدعون في قضاء أوقات سعيدة . وهم متحمسون ، ويعتمدون على الحدس في عملهم . يتسامحون مع من يختلف معهم . ويسهل إزعاجهم ، وإقناعهم بمهمة ما يعد مهمة أخرى ، يميلون إلى الخروج عن الطريق ، ومن ثم يبدون كأناس يسهل تحطيمهم .

كيف تحقق اتصالا فعالا مع الأنماط الإدراكية

أولا – مع التحليليين

· كن دقيقا بقدر الإمكان .
· كن مباشرا وملتزما بالعمل .
· أيد مبادئه واتجاهاته الفكرية .
· اعرض مزايا وعيوب أي اقتراح تقدمه .
· قدم أشياء محددة وتعهد بالقيام بها .
· أعد دراسة الجدوى لأي مشروع تتقدم به مع برنامج زمني لخطوات العمل .
· تعرض بشكل منظم موقفك إذا كنت غير موافق .
·كن دقيق وواقعيا ، وأمنحهم الفرصة ليتأكدوا أنك جدير بالثقة .
· أعط ضمانات خلال مشاريعك الطويلة .
· استخدم أدلة موثوقة .
· استخدم رأي الآخرين كدليل .

ثانيا – مع القياديين

·كن موجزا ، ومحددا ومتجها إلى هدف ، واستغل الوقت بكفاءة .
· كن ملتزما بالعمل ولا تكن ثرثارا .
· نظم حاجياتك المكتبية ، وأوراق مشاريعك المقدمة
· اسأل أسئلة محددة .
· اذكر حلولا واتركهم يصدرون القرار .
· إذا لم تكن موافقا ناقش مستعينا بالحقائق لا الأشخاص .
· ركز على النتائج والثمار .
·غادر بسرعة بعد انتهاء كلامك .
· لا تبني علاقة شخصية إذا لم يبدءوا هم .
·لا تأتي ومعك قرارات مسبقة
· لا تناقش بحدة
· لا تجعل رفضك ينعكس عليهم بصورة شخصية .
· لا تأكد موافقتك معهم بقولك ” أنا أتفق معك ” فهم لا يهتمون عادة .

ثالثا – مع العاطفيين

·ابدأ بعبارة شخصية .
· اظهر اهتماما خاصا بهم كأفراد .
· كن ودودا وطبيعيا وغير رسميا .
·تجنب جرح المشاعر أ, المسائل الشخصية إذا لم توافقهم .
· تعطي ضمانات وتأكيدات بأن قرارهم سوفي يجلب أقل خطرا وأذى للآخرين .
· لا تندفع نحو العمل أو جدول الأعمال .
· لا تجبرهم على الاستجابة السريعة .
· لا تكن حادا أو سريعا .
· لا تقدم خيارات واحتمالات .
· لا تقرر من أجلهم شيئا و إلا فقدوا روح المبادرة .

رابعا – مع التعبيريين ( المبدعين )

·نظم تفاعلك لتدعيم آمالهم وأحلامهم .
· استخدم وقتا للتسلية والإثارة والمتعة والحركة السريعة .
·خصص وقتا لإقامة علاقات اجتماعية .
·تكلم عن أهدافهم وما يهتمون به .
· تعامل مع الصورة الكبيرة لا مع التفاصيل .
·تذكر أشخاص يرونهم ذوي أهمية .
· تعرض صفقات وحوافز مميزة .
· لا تضع تشريعات .
· لا تتجه إلى الحقائق ولا تأكد الحلول .
· لا تتحدث عن أهمية الوقت .
· لا تستخف بهم ، ولا تكن جازما .

نشاط رقم 3/2 ( التكيف )

علمت أن قسم التطوير والتدريب في مؤسستك عازم على إقامة دورات مختلفة ، و عند إطلاعك على جدول الدورات – قبل اعتماده – وجدته يخلو من دورة في ” مهارات الاتصال الفعال ” . كيف تقنع المسئول بضرورة إقامة دورة في مهارات الاتصال ؟


أولا - إذا كان المسئول تحليلياً
ثانيا – إذا كان المسئول قياديا
ثالثا – إذا كان المسئول تعبيريا ( مبدعا )
رابعا – إذا كان المسئول عاطفيا


ثانيا – أنماط أجهزة الحواس

تختلف ردود أفعال الناس بناء على تمطهم الحسي ، والذي يقسمه علماء البرمجة اللغوية العصبية ( ريتشارد باندلر – جون جريندر ) إلى ثلاثة أنماط :
أولا – بصري
ثانيا – سمعي
ثالثا – حركي حسي .

نشاط 4/1

· حدد حاستك المفضلة ؟


· ضع دائرة حول الإجابة الصحيحة

إذا كان هناك ثلاثة أماكن فقط خاوية على الشاطئ فسأختار المكان الذي يتوفر : -

أ- منظرا للمحيط ولكن بدون الضوضاء .
ب- أصوات المحيط ولكن بدون المنظر.
ت- الراحة ولكن مع وجود ضوضاء وبدون المنظر.

عندما أواجه مشكلة ما : -

أ- أبحث عن بدائل
ب- أتكلم عن المشكلة
ت- أعيد ترتيب التفاصيل


عندما أركب سيارة فإنني أريد الجزء الداخلي منها أن يكون :

أ – شكله جيد .
ب- هادئا أو متينا
ت – مريحا أو آمنا .

عندما أتكلم عن حفلة حضرتها : -

أ- أصف شكل الحفلة أو الحدث
ب- وصف الأصوات التي كنت أسمعها
ت- نقل المشاعر التي أحسست بها .


الشيء الذي أعتقد أن كل فرد يجب أن يكثر من استعماله : -

أ – البصر
ب- السمع
ت- الاحساس

عندما يريد أحد أن يقنعني بشيء : -

أ – أريد أن أرى دليلا
ب- أتحدث مع نفسي عن هذا الشيء
ت- أثق في حدسي

عادة ما أتكلم وأفكر : -

أ – بسرعة
ب- بسرعة معتدلة
ت- ببطء

عندما أشق طريقي في مدينة غريبة : -

أ – استخدم خريطة
ب- أسأل عن الاتجاهات
ت – أثق في حدسي

عندما أنتقي ملابسي أهم شيء بالنسبة لي : -

أ – يبدو مظهري خالي من العيوب .
ب- تفصح ملابسي عن شخصيتي
ت- أحس بالراحة .

عندما يقع اختياري على مطعم ، فاهتمامي الأساسي أن

أ – أن يبدو فخما .
ب- أتمكن من سماع نفسي وأنا أتكلم .
ت- أحس بالراحة .

أتخذ القرارات : -

أ – بسرعة
ب- بسرعة معتدلة
ت – ببطء


خواص الأنماط الحسية

أولا – خواص النمط البصري

يهتمون جدا بالمظهر ، ويحتاجون أن يروا دليلا أو برهانا قبل أن يتعاملوا مع أي شيء بجدية ، يفكرون عن طريق رسم الصور الشكلية والعقلية ، فهم يلوحون بأيديهم وفي بعض الأحيان يلمسون هذه الصور وهم يتكلمون ، فالصور تنشأ داخل مخيلتهم لذا فهم يفكرون بوضوح ، وهذا ما يجعلهم يتحدثون بسرعة مع الآخرين . وأحيانا تكون أصواتهم رتيبة . وعادة ما يلتفتون يمنة ويسرة عند الحديث . ويغلب على طبيعة وقوفهم وضع الانتصاب . يتخذون القرارات بشكل سريع .


ثانيا – النمط السمعي

يستجيب الناس العاطفيون عاطفيا لنوعية الصوت ، فهم يستمتعون بالكلمة المنطوقة ويحبون المحادثة ، وينبغي أن يكون صوت الأشياء ملائما لهم لكي يتناغموا ويعطوا اهتمامهم ، ويمتازون بأصوات حساسة و معبرة تنساب بطريقة موسيقية . والذين يعتمدون على الحاسة السمعية يحركون أعينهم من جنب إلى أخر وهم يتكلمون . ولا يكثرون من الإيماءات مثل الأشخاص البصريين . وأحيانا يفصحوا عن شخصياتهم من خلال ملابسهم . ومن الناحية الشكلية فهم يقعون في مكان متوسط بين أناقة الذين يعتمدون على حاستهم البصرية ورغبة الذين يعتمدون على حاستهم الحركية في الشعور بالراحة . ويعملون حيث يجدون الصوت والكلمة .

ثالثا – النمط الحركي

يجب أن تكون الأشياء صلبة وذات تكوين متناسق ولها القدرة على إثارة مشاعر جيدة حتى تروق للذين يعتمدون على الحاسة الحركية ، ويتكلمون ببطء شديد ، ويضيفون كثيرا من الأشياء التفصيلية غير الضرورية لدرجة أنهم قد يدفعون الذين يعتمدون على الحاسة البصرية أو السمعية إلى أن يصرخوا قائلين ” من فضلك أدخل في الموضوع مباشرة ! ؟ ” لأن ترجمة الموضوع في صورة كلمات يستغرق وقتا أطول . ويستمتعون بلمس الأشياء ، ويحبون الملابس ذات النقشة الهادئة .


التعرف على الأنماط من خلال الألفاظ

1- ألفاظ النمط البصري

2- ألفاظ النمط السمعي

3- ألفاظ النمط الحركي

نشاط 5/2

إذا كان الابن بصري :................................................. ...............

إذا كان الابن سمعي : .................................................. ..........

إذا كان الابن حركي : .................................................. ..........

الوحدة الثالثة / مهارات الاتصال الفعال


الأهداف التفصيلية

1-أن يحدد المتعلم مفهوم الاتصال الفعال .
2-أن يحدد المتعلم مفهوم التحدث الفعال .
3-أن يذكر المتعلم التقنيات ا للازمة لإتقان مهارة الاستماع .
4-أن يذكر المتعلم التقنيات ا للازمة لإتقان مهارة التحدث .

تعريــــف

أهمية مهارة الاستماع


q الاستماع أهم مهارات الاتصال وأكثرها إهمالا من جانبنا
q مهارة الاستماع الجيد تساعد في إقناع بوجهات النظر .
q الاتصال يساعد الإنسان حول التمركز الواعي حول الذات .
q من خلال الاتصال الجيد تعرف الناس بوضوح ودقة .
q الاستماع الجيد يوحي للمتحدث بذكاء وفطنة المستمع .
q والحاجة لتعلم مهارات الاستماع الجيد تبرز عند معرفة أن :
- أن المستمع يفهم بمعدل 50% مما سمعه بعد الحديث مباشرة .
- خلال 48 ساعة ينخفض مستوى الفهم إلى 25% أو أقل .

نقاط هامة لتكوين بيئة مناسبة للاستماع

إعداد الجو المناسب لبيئة الاستماع من خلال :
q تقليل أسباب الإزعاج
q تقليل العوائق الملموسة
q تجنب أسباب المقاطعة .
التقنيات اللازمة للاستماع النشط


أولا – تقنيات السلوك غير اللفظي

q انظر إلى الشخص الذي يتحدث ولا تحملق ، ولا تهيم بعيدا باستمرار .
q اظهر بمظهر المهتم بعمق بما يقوله الآخرون ( الايماءات ) .
q اعمل أن تميل إلى الشخص الذي يتحدث .
q قلل التلميحات المزعجة .
q حافظ على وضعك الطبعي .


نشاط 1/3 وضع الجسم المناسب أثناء الاستماع .

ضع علامة صحيح أو علامة خطأ أمام المواضع التي تشعر بأنها تنشئ رد فعل إيجابي نحو المتحدث
الابتسامة

الجلوس على مقدمة الكرسي
تحريك رجلك
التجهم
تقلب العبن
النظر بعيدا باستمرار
عدم الحركة
النظر إلى الساعة
التلهف
النظر بسعادة
الغضب
هز الرأس
ضم ذراعيك إلى صدرك
تضييق العين
النقر بأصابعك
هز الكتفين

ثانيا – تقنيات السلوك اللفظي
1- طرح العبارات الوصفية أثناء الاستماع : ( يبدو أنك منفعل من هذا الموضوع – يبدو عليك الاحباط)
2-تحفيز المتحدث على الاستمرار في الكلام ( ثم ... أخبرني المزيد ....أوه .....مثل ...وماذا حدث بعد ذلك ..
3- ركز تفكيرك على النقاط الهامة في الرسالة .
4- اظهر إدراكا أكبر لمشاعر الطرف الآخر ( أنا أشعر بما يدور في نفسك )
5- استخدم التلخيص لإنهاء جزء من النقاش .( قبل أن ننتقل من موضوع أخر دعني ألخص ما تكلمنا عنه حتى الآن ).
6-تجنب التعبير عن استحسانك أو استيائك من مشاعر المتحدث .
7- تقمص دور المتحدث أثناء استماعك له .

نشاط 2/3

طبق تقنيات الاستماع اللفظي مع صديق يحدثك عن : -

1- مشروع نجح في إقامته : -

2- موقف عاطفي سعيد

تعريــف
تقنيات هامة في عملية التحدث النشط

1- اعمل على المرور بفترة تسخين عند بداية الأحاديث ( المقابلات التلفزونية ).
2- اسمح لحديثك بأن يتحول إلى الأخر باستخدام ” أنت ” بدلا من أن تقول ” أنا ” إن ذلك سوف يسمح للطرف الآخر بإضاءة الضوء الأخضر لك بالموافقة على المرور .
3- اتفق مع محدثك في بعض اهتماماته .
4- إذا كنت تريد أن تكون محبوبا في حديثك فحاول أن تتغلب على مشاكسة الآخرين أو إغاضتهم .
5- ابتسم وأنت تتحدث .
6- يجب أن ينقل صوتك بشكل مباشر الإثارة والحماس اللتين تشعر بهما ، واعلم أن نبرة ونغمة صوتك تشكل 84% من مصداقية رسالتك .



نشاط 3/3 اتصال العين أثناء الحديث

قيم الحالات التالية في ضوء الاتصال الفعال :

• أحمد ينظر عادة إلى من نافذة مكتبه فيما يتحدث الآخرون .
.................................................. .......................
• خالد متحدث جيد وينظر في جمهوره لمدة نصف ثانية .
.................................................. ......................
• عمر ينظر فقط خمس ثوان في وجه كل طالب أثناء شرحه .
.................................................. .......................
• سالم ينظر إلى منتصف جبين الطالب عند مناقشة مشكلته .
.................................................. ......................
أين تنظر أثناء حديثك ؟

· أي مكان تنظر فيه قرب مستمعك يعتبر جيدا .
· إذا كنت تنظر إلى مجموعة من الناس حافظ بوعي على تواصل العين للثواني الخمس مع أفراد المجموعة التي تقوم بالتحدث إليها .
· لا تنظر إلى منتصف جبين مستمعك فهذا يشعره بالخوف .


نشاط 4/3 الوقوف الفاعل أثناء عملية الحديث

قيم حالات الوقوف التالية أثناء التحدث

· خالد يتكئ على وركه الأيسر عند الحديث أمام الطلاب .
.................................................. ..........................
· عبد الله يقف منتصبا أمام الطلاب .
.................................................. ..........................
· علي يقف خلف الطاولة عند الحديث أمام جماعة من الناس .
.................................................. ...........................

كيف تقف أمام مستمعيك ؟

الفرق بين الوقوف منتصبا والانكماش هو الفرق بين وضعك النفسي لداخلي.(هالكولم فوربيس ) .

· قف منتصبا ( تمرين الوقوف عند الحائط )
· تحرك أمام مستمعيك
· لا تقف خلف حاجز بينك وبين مستمعيك .
· خذ وضع الاستعداد ، واجعل طاقتك للأمام.
المرفقات
2 فن الاتصال الفعال.ppt
لا تتوفر على صلاحيات كافية لتحميل هذه المرفقات.
(341 Ko) عدد مرات التنزيل 1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مهارات فن الاتصال الفعال
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منديات شباب مصر :: منتدى المحاضرات العلمية-
انتقل الى: