منديات شباب مصر
أنت لم تقم بتسجيل الدخول اذا كنت ترغب بذالك اضغط هنا وإن أردت التسجيل فيمكنك الضغط هنا

منديات شباب مصر

معلومات تهمك جدا
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نب\ة عن الوزارة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالله



عدد المساهمات : 19
تاريخ التسجيل : 21/05/2010

مُساهمةموضوع: نبة عن الوزارة   الخميس يونيو 10, 2010 2:04 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

نبذة عن الوزارة
مع بداية النهضة العمانية عام 1970 ، كان جل اهتمام جلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم حفظه الله ، بالعلم والتعليم وذلك عبر مقولته الخالدة Sad سنعلم أبناءنا ولو تحت ظل الشجرة) . لذلك عملت وزارة التربية والتعليم أن ذاك بالاستفادة من كل الكوادر المتعلمة، حيث جرت عملية استنهاض واسعة تمثلت في مجموعة من الخطوات، أهمها تعيين أي عماني متعلم ولديه الرغبة في التدريس وبغض النظر عن مؤهله الدراسي. ليلتحق بالتدريس كل لديه من الخبرة بالمساجد ومدارس تحفيظ القرآن الكريم وبعض ممن تلقى تعليمه في بعض الأقطار العربية والصديقة، إذا بلغت أول دفعة من العمانيين المنخرطين في مهنة التدريس عام 1970 حوالي ( 150) معلما ومعلمة . كذلك تم الاستعانة بالدول العربية و وبعض من الأجنبية الصديقة لرفد وسد حاجات هذا القطاع في ذلك الوقت.

ومسايرة لذلك الهدف ونظرا للأعداد الكبيرة من المدارس التي أنشئت منذ ذلك التاريخ ، وسعيا لتطوير منظومة التعليم في المدرسة الابتدائية، فقد صدر القرار الوزاري رقم ( 81/ 1978) بشأن تأسيس معاهد المعلمين والمعلمات ، يلتحق بها حملة الشهادات الإعدادية العامة ولمدة ثلاث سنوات دراسية يحصل بعدها الخريج على شهادة ثانوية المعلمين والمعلمات، ليصل عدد الكليات المتوسطة إلى تسع موزعة في مختلف ولايات السلطنة .

وحين تم إنشاء وزارة التعليم العالي، ورسم هيكلها الإداري والتنظيمي، وذلك استجابة للأمر السامي متمثلا بالمرسوم السلطاني رقم 2/1994 والذي ينص في مادته الرابعة على إنشاء وزارة للتعليم العالي. تم تحويل الكليات المتوسطة إلى كليات جامعية، تمنح درجة البكالوريوس في التربية ومدتها أربع سنوات دراسية بعد الثانوية، وقد تم إنشاء ست كليات للتربية مزودة بأحدث التجهيزات التربوية وبمناخ جامعي متكامل.

وفي ضوء الأدوار المستقبلية التي تبنتها وزارة التعليم العالي، تم تحويل خمس كليات إلى كليات تطبيقية وتكنولوجية ، وذلك بدءا من العالم الأكاديمي 2005/2006 مع الإبقاء على كلية واحدة للتربية هي كلية الرستاق .

توسعت مهام الوزارة لتشمل الجامعات والكليات الخاصة وازدادت عدد البعثات وتم إنشاء مجلس الاعتماد بالمرسوم السلطاني رقم ( 74/2001 ) بتاريخ 27/6/2001م وتم إنشاء مجلس البحث العلمي بالمرسوم السامي رقم (54/2005).

ومن اختصاصات الوزارة على النحو التالي :

- تنفيذ السياسات المعتمدة للتعليم العالي والبحث العلمي في ضوء متطلبات التنمية الاقتصادية والاجتماعية والتطورات العلمية.

- اقتراح السياسة العامة للتعليم العالي والبحث العلمي في الجامعات والكليات والمعاهد العليا ومراكز البحوث العلمية التي تشرف عليها الوزارة وسبل توجيهها بما يتفق الأهداف الثقافية والاجتماعية والاقتصادية والعلمية للدولة.

- الإشراف على مؤسسات التعليم العالي التابعة للوزارة أو تلك التي تسند إليها.

- تشجيع البحث العلمي وفق متطلبات التنمية في المجتمع والإشراف على مراكز البحوث العلمية التابعة للوزارة.

- تطبيق قانون البعثات والإعانات الدراسية وإتاحة الفرص أمام المؤهلين لمتابعة دراستهم العليا في التخصصات التي تحتاج إليها البلاد.

- تقييم المؤهلات والدرجات العلمية التي يحملها العمانيون بعد المرحلة الجامعية الأولى، وفقا للقواعد المنظم لذالك ، حتى يتسنى استخدام اللقب العلمي لها في التعامل .

- اتخاذ الإجراءات اللازمة للاعتراف بالمؤهلات والدرجات العلمية التي تمنحها مؤسسات التعليم العالي بالسلطنة في الخارج.

- حصر وتسجيل الدرجات العلمية التي يحملها العمانيون بعد المرحلة الجامعية الأولى، وفقا للقواعد المنظمة لذلك حتى يتسنى استخدام اللقب العلمي لها في التعامل .

- الترخيص بإنشاء الجامعات والكليات والمعاهد العليا الخاصة في إطار السياسة العامة للتعليم العالي والبحث العلمي ، وذلك بالتنسيق مع الوزارات والجهات المختصة، ومتابعة التزامه بالقوانين واللوائح والقرارات المنظمة لعملها.

-اقتراح تنظيم قبول الطلاب بمؤسسات التعليم العليا التي تشرف عليها الوزارة.

- متابعة التنسيق والتكامل بين مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي في حقول التخصص والدرجات العلمية التي تمنح في كل منها، وذلك في إطار السياسة العامة للتعليم العالي والبحث العلمي.

- إعداد مشروعات القوانين المتعلقة بالتعليم العالي والبحث العلمي ، وإصدار اللوائح والقرارات المنفذة لها .

- المشاركة في توثيق العلاقات العلمية والثقافية الخارجية في مجال التعليم العالي، والبحث العلمي، وتمثيل السلطنة في المنظمات والمؤتمرات الدولية والإقليمية في هذا المجال.

- العمل على تدريب وتأهيل الموظفين العمانيين العاملين في الوزارة .

- تمارس الوزارة صلاحياتها عن طريق أجهزتها المختلفة وفقا لهيكلها التنظيمي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
نب\ة عن الوزارة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منديات شباب مصر :: منتدى التربية والتعليم-
انتقل الى: